هلع نظرية الجندر، وجوديث بتلر

فكرتان اثنتان على ”هلع نظرية الجندر، وجوديث بتلر“

  1. قراءة متأخرة لمقالة رائعة.

    استوقني مثالك الذي طرحت عن دخول المرأة سوق العمل المحلي. تقولُ: “لا يمكن فهم الرجل في السعودية في العقود السابقة دون دوره التقليدي الواضح جدًا: أن يعمل ليكون رب منزلٍ يعيل أسرته بغض النظر عن الكفاءة وعن أي صفات شخصية أخرى تتجاوز صفات الرجولة.”

    سيكون هذا التحليل دقيقًا لو أن انخراط المرأة في الكسب وإعالة البيت ظاهرة حديثة بالفعل، لكن كيف نفسر أن النساء تاريخيًا ساهمن في الكسب -أو تحملنه كليةً- قبل عملية تمدين المملكة وبعدها، خاصة في مجالات كالصحة والتعليم، دون أن يثير الأمر امتعاضًا -إن صح ظني-. أي أن مساهمتهن الاقتصادية لم تشكل تهديدًا حينها لدور الرجل التقليدي.
    نعم، لعل منبع الامتعاض الحالي خوفٌ يتهدد موقع الرجل في المنظومة الاجتماعية والاقتصادية والامتيازات التي يتحصلها منها، لكنه ليس خوفًا من إلغاء دوره كمصدر للمال في الأسرة مثلًا -إن صح فهمي للمثال أعلاه-.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.